-->
سلمتي المرأة العصرية سلمتي المرأة العصرية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان




مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي


مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان

من ابرز الاكلات والاطعمة التي يتناولها الانسان لتقوية الذاكرة وتساعده في علاج النسيان وضعف الحفظ هي
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر الاول :  في الاساس هو تناول المكسرات كمية صغير من الجوز واللوز والفستق والفول السوداني يساعد علي تنشيط المخ اقوي نوع في الفائدة من فصيلة المكسرات هو الجوز فإنه مقوي لخلايا الدماغ وخاصه الاطفال لابد من تناول المكسرات بكميات بسيطة علي ان تكون غير مملحة .
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر الثاني: الأسماك والمأكولات البحرية كالسردين، وسمك السلمون، وسمك التونة الأزرق لأنّها تُعتبر من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقوّي الذاكرة؛ حيث يُمكن الحصول على وجبة صحية من الأسماك كل أسبوع باستبدال اللحوم بالأسماك الدهنية، ويُفضَّل أن يُشوى السمك أو يُحمَّص أو يُغلى للحصول على نكهة وفائدة أكبر. من الممكن تناول وجبة خفيفة من السردين، أو التونة المحشوة بالسلطة الخضراء، أو وجبة خفية من  السلمون مع الخس كوجبة عشاء، وفي حال أن الفرد لا يفضِّل السمك يُمكن استشارة اختصاصي التغذية وتناول مكمِّلات غذائية أخرى للحصول على الأحماض الدهنية أوميغا 3 المُستخلَصة من زيت السمك، والأعشاب البحرية، والطحالب
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي
المصدر الثالث لتقوية الذاكرة : قطعة الشيكولاتة تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ خلايا المخ  والافضل ان تعطى من النوع المرّ ,القليل الدسم وننصح بها من 2-3 مرات في الاسبوع.


مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر الرابع: البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر لكن تذكر ان هنالك اطفال لا يستسيغون طعم البيض ويجب عدم اجبارهم على اكله يعطى كوجبة مرتين في الاسبوع.


مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر الخامس: السبانخ يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تبطئ من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر إلى جانب القرنبيط والملفوف فلها قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ ايضا ننصح بالبروكولي لنفس الفائده ويجب تناول كل صنف كوجبة كامله من 5-6 مرات شهريا .


مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر السادس : التفاح بمختلف انواعه الاخضر والاحمر من أكثر الفواكه التي تحمي طفلك من  التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهم ما فيها قشرتها فهي التي تحتوي على أكبر كمية من كيرسيتين لذلك عودي طفلك تناولها بقشرها وتعطى حبة واحده يوميا بشكل دائم.


مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر السابع : كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ ويتم ذلك بغلي الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل حتى تفور ويمكن اضافة ليمون للكوب لتحسين الطعم تعطى على الاقل 3 مرات في الاسبوع للطفل.

المصدر الثامن : الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب ويمكن عمل ليمونادة من عصير الليمون والعسل ووضعهم في زجاجة وخضها للحصول على مزيج قوي من الاثنين وهذا تعطى كوب صغير يوميا للطفل ويفضل صباحا على الريق.
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي


المصدر التاسع : سلطة الجزر مع القليل من زيت الزيتون إذ يساعد الجزر على تنشيط المخ والذاكرة لاحتوائه على فيتامين “c” والمنجانيز وهذه يجب ان تعطى للطفل بشكل يومي والصبر علة نتائجها.
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

المصدر العاشر : التوت والكريز إنّ التوت هو مصدر غني بالإنثوسيانين وغيرها من الإنزيمات المحتوية على الفلافونيد، والتي بدورها تساهم في تقوية الذاكرة وخاصّةً الأنواع القاتمة منها، مثل: الكريز الأحمر، والتوت البري، والعنب ، ومن الممكن الحصول على فوائد التوت و الكريز الأحمر سواء كان طازجاً أو مجمداً أو مجففاً. يُمكن تناول القليل من هذه الفاكهة كوجبة خفيفة، أو خبزها مع الحلويات الغنية بالأكسدة.
مصادر تقوية الذاكرة وتعالج النسيان-سلمتي

واخيرا اتباع نظام غذائي صحي اتباع نظام غذائي صحي مفيد للدماغ يكون عن طريق اختيار مصادر البروتين قليلة الدسم كالأسماك واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج دون الجلد، بالإضافة إلى تناول الخضراوت، والفواكه، والحبوب الكاملة.
إضافة الانشطة الرياضية  لانها تعمل علي تنشيط الدماغ وبالتالي تقوية الذاكرة، وذلك لأنّها تزيد من تدفُّق الدم إلى الدماغ، ولابد البالغين الأصحاء بممارسة تمارين اللياقة البدنية المُعتدلة كالمشي السريع لحوالي 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، أو 75 دقيقة أسبوعياً من تمارين اللياقة البدنية الشديدة، كالركض، ويُفضّل ممارسة التمارين الرياضية طوال أيّام الأسبوع، وإذا لم يكن لدى الفرد الوقت الكافي لمُمارسة التمارين المذكورة من المُمكن المشي لعشر دقائق متفرّقة خلال اليوم.
 النوم الجيد أجريت دراسة في كليّة الطب بجامعة هارفارد وبيّنت أنّ النوم ما لا يقل عن حوالي 7 ساعات في الليلة قد يُحسّن من الذاكرة طويلة المدى، والذاكرة قصيرة المدى؛ حيث إنّ كميّة النوم تؤثر على قدرة الدماغ على تذكر المعلومات التي تمّ اكتسابها مؤخرأ، فهو يحسّن من المرونة العصبية (قدرة الدماغ على النمو)، وبالتالي يقوي قدرة الدماغ على التحكم في السلوك والذاكرة، وهناك عدة إرشادات للنوم الجيّد الذي يعزّز الذاكرة، ومنها:
 النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه كل ليلة يزيد في الشعور بالراحة.
 النوم لمدة 8 ساعات للبالغين.
الابتعادعن جميع المنبهات المرئية كالتلفاز أو الكمبيوتر او المحمول  ساعة على الأقل قبل النوم .
نوم القيلولة حيث إنها تساعد على شحن الجسم وتقوية الذاكرة.

عن الكاتب

AGH

التعليقات

banner
banner
banner


جميع الحقوق محفوظة

سلمتي المرأة العصرية

2016